5 Tips about إدارة الموارد البشرية الحديثة You Can Use Today

Wiki Article



ويعالج الفصل العاشر موضوع الرواتب والأجور وخطواته والإتجاهات الحديثة في وضع الأجور والرواتب، أما الفصل الحادي عشر فيركز على موضوع السلامة المهنية وطرق تحسين مستواها قياساً بالمعايير الدولية في المنظمات المعاصرة، كما يركز الفصل الثاني عشر على العولمة وإدارة الموارد البشرية الدولية وسياسات التوظيف والتدريب والتقييم والمكافأة والتعويض المتبعة في الشركات الدولية.

هناك مخططات تنظيمية تربط بين تدخلات الموارد البشرية الفردية بحيث تكون داعمة لبعضها البعض.

ويمكن أيضًا استنتاج أن الأنشطة على مستوى الإدارة الإستراتيجية موجهة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية.

ومع مجريات الأحداث البيئية والصحية والاقتصادية والسياسية والتكنولوجية المتسارعة التي عصفت بالعالم في العام المنصرم لم يعد العالم كما كان فقد تغيرت الكثير من المعتقدات والمبادئ الأساسية التي كانت وحتى وقت قريب من المسلمات التي لا يمكن نقضها، عام واحد أتى ليعصف بكل ذلك دون هوادة أو رحمة في ظل أزمات مالية طاحنة، وليفتح العالم عينيه على عالم جديد مختلف عما ألفه خلال عقود سابقة.

حيث فتح العصر المعرفي آفاقًا جديدة أمام المؤسسات لتسخير هذا التطور لخدمة مصالحها عبر تطوير أنظمة الموارد البشرية لتتكامل مع كافة النظم الأخرى، من خلال استخدام عدة  تطبيقات وأدوات مساعدة تقوم على نهج التحليل الموضوعي والمستندة على البيانات لقياس أداء الموظفين.

كما يمكن لإدارة الموارد البشرية أن تعزز التنوع من خلال إنشاء بيئة عمل متنوعة ومرنة لجميع الموظفين تساعدهم على التواصل والتعاون الفعّال مع بعضهم البعض، إلى جانب تحقيق المساواة للموظفين في مختلف المزايا مثل منح المكافآت والترقيات.

يتم تضمين قرارات إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية في خطة العمل الإستراتيجية.

فمن ناحية، هناك تحليلات وتقييمات أكاديمية وبحثية للعوامل التي قد تؤثر على مستويات الأداء (عمليات الاختيار، والكفاءات، وأنواع التدريب، والأشكال الهيكلية المتغيرة، واستراتيجيات التوظيف المختلفة، والنظرة القائمة على الموارد، وما إلى ذلك). ).

يُقصد بالحكومة الإلكترونية أنها نمط جديد تتبعه المؤسسات لإدارة شؤونها العامة من خلال الوسائط والوسائل الرقمية الحديثة بعيدًا عن استخدام الوسائل التقليدية.

غالبًا ما يتم استخدام مصطلحات إدارة إدارة الموارد البشرية الحديثة الموارد البشرية الإستراتيجية واستراتيجيات الموارد البشرية بالتبادل. ومع ذلك، يمكن إجراء بعض الفروق بين الاثنين.

وجامعات أخرى كثيرة لها علاقة بمجال الموارد البشرية، سواءً في كلية إدارة الأعمال أو في كليات أخرى.

ومن ثم، يجب على المنظمات تصميم الاستراتيجيات بعناية والارتباط بالموارد البشرية لتحقيق أداء تنظيمي أكبر بشكل فعال.

مبدأ المصداقية: يثق الموظفون بالإدارة العليا ويؤمنون باستراتيجياتهم.

جاء هذا الكتاب ليسلط الضوء على الموضوعات الرئيسة في إدارة الموارد البشرية والإتجاهات الحديثة في هذا المجال، حيث يحتوي الكتاب على ثلاثة عشر فصلاً، تعرض الفصل الأول لتوضيح المفاهيم الأساسية وليكون مدخلاً عاماً في إدارة الموارد البشرية، ويقدم الفصل الثاني شرحاً لبيئة الموارد البشرية الخارجية والداخلية، أما الفصل الثالث فيناقش موضوع التخطيط الإستراتيجي وإدارة الموارد البشرية ودور هذه الموارد كشريك إستراتيجي في المنظمات الحديثة.

Report this wiki page